الأحد

الطرق المختلفة للتحكم فى الأنظمة الهيدروليكية

Types Of Fluid Power Control are :
1.Closed-Loop Control
2.Open-Loop Control
3.Electrical Control Systems
4.Fluid Logic Control
5.Programmable Logic Control (PLC)

نظام التحكم بالدوائر المغلقة Closed-Loop Control
هى إحدى أنظمة التحم والتى تستخدم نظام التغذية الراجعة Feed Back  وهذا يعنى أن حالة خرج النظام تقارن بطريقة أتوماتيكية مع إشارة الدخل أو الأوامر المطلوب تنفيذها من النظام ويتم ذلك بواسطة Feed Back Transducer وعند حدوث اختلاف بين إشارة الدخل (أوامر التشغيل ) وإشارة التغذية الراجعة (Feed Back) يتم اتخاذ إجراء الهدف منه تصيح خرج النظام .
وهذا النظام الذى يستخدم الدوائر المغلقة للتحكم يعرف باسم Servo System  والصمامات التى تتحكم فى اتجاه المشغلات تعرف باسم Servo Valves  .

نظام التحكم بالدوائر المفتوحة  Open-Loop Control
يستخدم النظام المفتوح للتحكم حيث لا يستخدم التغذية الراجعة وتقييم الخرج من النظام الهيدروليكى و يعتمد النظام فى هذه الحالة على طبيعة الصمامات و المعدات الهيدروليكية المستخدمة والمتابعة الدائمة للنظام .
معظم الدوائر الهيدروليكية يتم التحكم فيها بواسطة الأنظمة المفتوحة التى لا تعتبر طريقة معقدة مثال أنظمة التحم بالدوائر المغلقة حيث أن أى خطأ بالنظام فى الدوائر المغلقة يؤدى إلى تعقيد فى عملية التحكم مثال على ذلك التسريب الذى قد يحدث نتيجة خلل فى موانع التسريب Seals  والقيمة التى يعتمد عليها النظام من الضغط ودرجة الحرارة .
و أيضا مثال على سبيل المثال :
تقل لزوجة الزيت مع ارتفاع درجة الحرارة وهذا يؤدى الى سهولة تسريب الزيت مع موانع تسريب الزيت بالمضخة التى بدورها تعمل على تقليل سرعة المشغل مثلا تقليل سرعة الموتور الهيدروليكى : وفى نظام التحكم بالدوائر المغلقة يقوم التاكوميتر و الخاص بقياس السرعة الدورانية .
بإرسال إشارة إلى وحدة التحكم المغلق بأن سرعة الموتور الهيدروليكى قد انخفضت و تستشعر و حدة التحكم مقدار الانخفاض بالسرعة لكى تقارن السرعة المقاسة فعلا و السرعة المطلوبة و ترسل إشارة بالفارق بين السرعتين للتحكم عن طريق Servo Valves لزيادة سرعة المشغل (الموتور الهيدروليكى ) فى هذه الحالة يتم زيادة كمية الزيت الموجهة إلى المشغل بهدف زيادة سرعته . 

نظام التحكم الكهربى Electrical Control Systems
 هذا النوع من التحكم فى الطاقة المنتجة بواسطة المائع يعتمد أساسا على تفاعل نظام التحكم الهيدروليكى أو النيوماتيكى مع التنوع الواسع فى عناصر التحكم الكهربى مثل المكونات الكهربية
مفاتيح الضغط Pressure Switch  , مفاتيح نهاية المشوار Limit Switch
الريليهات , والكونتاكتورات و أيضا الملفات الكهربية التى تتحكم بدورها فى صمامات التحكم الهيدروليكية التى تؤثر مباشرة على حركة المشغلات.
ونجد أن فى مجال الطائرات أو المعدات الهيدروليكية المتحركة أن التحكم الكهربى فى النظام الهيدروليكى يعطى امكانبات متميزة للنظام الهيدروليكى وذلك بمجرد الضغط على مفتاح كهربى ليبدأ عمل نظام هيدروليكى متكامل غاية فى التعقيد مع الدقة المتناهية . 

نظام التحكم المنطقى المائعى Fluid Logic Control
 يتميز هذا النوع من التحكم أن نظم قوى الموائع قد تداخلت مع التحكم بواسطة البوابات المنطقية Logic Gates  ويسمى هذا النظام بنظام التحكم المنطقى للاجزاء المتحركة أو Moving Part Logic (MPL)  وذلك كبديل عن استخدام نظام التحكم بالإشارات الكهربية و يعتمد بصورة كبيرة على الحساسات و التحكم المنطقى باستخدام البوابات المنطقية .   .(AND/NAND-OR/NOR-FLIPFLOP)

التحكم المنطقى المبرمج Programmable Logic Control (PLC)
هذا النوع من التحكم و هو التحكم بطريقة الدوائر المنطقية القابلة للبرمجة حيث تتحكم أصلا فى طريقة عمل النظام الهيدروليكى أو النيوماتيكى و أصبح من الشائع جدا فى الوقت الحالى استخدام ال plc حيث يعتمد هذا النظام على جهاز الكمبيوتر و برنامج ال plc   كعامل وسيط بين العنصر البشرى و الآلة المراد التحكم فيها و يتم كتابة برنامج التحكم على جهاز الكمبيوتر المخصص لهذا الغرض ليحدد أداء مجموعة الوظائف المنطقية مثل :
(AND&-OR >= - NOT –FILPFLOP )  للتحكم فى العمليات المختلفة على المعدات الصناعية و على سبيل المثال يعمل برنامج ال PLC  فى تشغيل خط انتاج بالكامل فى ظروف صناعية قاسية مثل ارتفاع درجة الحرارة و الرطوبة و الأتربة مما يصعب معه و جود العنصر البشرى على خط الأنتاج .
و بما أن برنامج التشغيل عبارة عن SOFTWARE لذا يسهل تغيير البرنامج أو التعديل فيه عند الرغبة فى تعديل أداء خط الإنتاج .

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق